منتديات الفنـــــون الجميــــــلة

:: منتديات حيث تلتقي كل الفنون لتصير جميـــــــــــلة ::
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 افتتاح الدورة الخامسة من معرض دبي الدولي لفن الخط العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الرسامة عفاف
المديرة العامة للمنتدى
المديرة العامة للمنتدى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 74
الإقامة : المغرب
الوظيفة : طالبة
الهواية : الرسم- تصميم بطاقات الفلاش- التصوير ...
تاريخ التسجيل : 28/07/2008

مُساهمةموضوع: افتتاح الدورة الخامسة من معرض دبي الدولي لفن الخط العربي   السبت 02 أغسطس 2008, 15:07



الدورة الخامسة لمعرض دبي الدولي لفن الخط العربي فبراير-2008م




افتتحت مساء الأربعاء 13 فبراير 2008م بمقر ندوة الثقافة والعلوم الدورة الخامسة من معرض دبي الدولي لفن الخط العربي بدبي بحضور كل من رئيس مجلس دبي الثقافي الأستاذ محمد المر ووزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع الأستاذ عبدالرحمن العويس والمدير التنفيذي للثقافة والفنون في وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع الأستاذ بلال البدور ومدير عام دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة الأستاذ عبد الله العويس ومدير إدارة الفنون في دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة الأستاذ هشام المظلوم، ومدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري الأستاذ خالد أحمد بن سليم وأمين الملحق الثقافي والإعلامي في القنصلية العامة التركية، ومدير عام مركز (أرسيكا) في تركيا الأستاذ خالد أرن.
وقد شارك في المعرض 47 خطاطاً وخطاطة من تسعِ دول هي (هجائياً): الإمارات العربية المتحدة، إيران، بنجلادش، البوسنة، تركيا، السودان، سوريا، العراق، فلسطين، يعرضون على مدى ثمانية أيام 165 لوحة تمثل مختلف أنواع الخط العربي.
وقد تميزت الدورة الخامسة للمعرض بوجود ثلاثة أجنحة؛ أولها يمثل الاتجاه التقليدي للخط ويشارك فيه 22 خطاطاً، أما الجناح الثاني فحول الاتجاه الحديث ويقام لأول مرة هذا العام ويشارك فيه 7 خطاطين، بينما الجناح الثالث هو الجناح العراقي ويضم أعمالاً لـ 18 خطاطاً من العراق.
هذا وقد صرح وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع الأستاذ عبدالرحمن العويس قائلاً: (معرض دبي الدولي لفن الخط العربي أصبحت له أبعاد عالمية. وليست هذه المرة الأولى التي يثبت فيها الإخوة المنظمون كفاءتهم في استضافة هذا الحدث وعلى مستوى عال.
أتصور أن هذه الدورة من كبرى الدورات وأفضلها من حيث طبيعة ونوعية المشاركة حيث تضمنت أعمالا رائعة وعددا كبيرا من المشاركين، إضافة إلى وجود ضيف الشرف للمرة الأولى وهذه فكرة يشكر عليها الإخوة المنظمون، وضيف الشرف لهذه الدورة هو العراق الشقيق، ومن المؤكد أن الإخوة في العراق الشقيق جديرون بهذا التكريم وبأن يكونوا ضيف الشرف الأول في هذا المعرض، ونتمنى أن يكون المجال مفتوحا أيضا للدول العربية والإسلامية الأخرى.
وربما للمرة الأولى أيضا تطرح مشاركة التشكيليين والحروفيين من المشتغلين بالفن الحديث، لأن المعرض في السابق كان يقتصر على الأعمال الكلاسيكية وحسب، وفي هذه الدورة نشهد مشاركة فنانين متميزين أمثال عبد القادر الريس وتاج السر حسن من أصحاب الأعمال المتميزة. وما يميز هذه الدورة أيضا، العديد من الورش والندوات التي ستقام على هامشها).
وقال الأمين العام لمجلس دبي الثقافي الدكتور صلاح القاسم: (المشاركة في المعرض كبيرة ومتميزة بالمقارنة مع السنوات السابقة، ويعتبر فرصة مهمة لمتذوقي الخط في الإمارات ليلتقوا بالفنانين ويشاهدوا أعمالهم، وندعو الجمهور لحضور المعرض كما ندعو المؤسسات التعليمية لتنظيم زيارات للتلاميذ والطلاب. نشكر المنظمين على هذا الجهد الكبير ونتمنى لهم التوفيق).
أما الفنان عبد القادر الريس فيقول: (دعيت للمشاركة في هذا المعرض على أساس أنني أرسم الخط في لوحاتي التجريدية، فأنا هنا لمزاحمة الخطاطين في الواقع لأنني لست خطاطاً في الأصل، وشاركت تلبية لدعوة المنظمين، لذلك أعتبر أن مشاركتي متواضعة جدا وأتمنى أن تكون المشاركات المقبلة أحسن وأرفع مستوى).
بينما يقول الدكتور صلاح شيرزاد: (معرض دبي الدولي لفن الخط من المعارض المتميزة جدا ليس في الإمارات أو في دبي فحسب بل في العالم كله، وتشارك فيه نخبة متميزة من الخطاطين والحروفيين أو الخطاطين الذين يتعاملون مع الخط بالأسلوب الحديث، إضافة إلى التنظيم الجيد. لذلك نأمل أن تستمر وتكثر مثل هذه المعارض النوعية التي تفتح المجال للخطاطين وتشجعهم على مواصلة العمل).
هذا وسنوافيكم بإذن الله تعالى بتغطية شاملة للمعرض ولوحاته المشاركة قريبا على فنّ الإبداع بإذن الله.

*********

من المعرض :








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://9alamon-biyadi.maktoobblog.com
زائرة خط
زائر



مُساهمةموضوع: رد: افتتاح الدورة الخامسة من معرض دبي الدولي لفن الخط العربي   الأربعاء 13 أغسطس 2008, 09:17

مشكوورة أختي المديرة على الخبر الحلو

cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افتتاح الدورة الخامسة من معرض دبي الدولي لفن الخط العربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفنـــــون الجميــــــلة :: دنيا الفنون الجميلة :: الخط العربي و الزخرفة-
انتقل الى: